الخميس، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٠

أخبار مصر الاقتصادية


يورومني: الحكومة تتفاخر بنمو الاقتصاد.. واحتمالات التغيير تسيطر على الفعاليات
سيطرت مشكلة أرض مدينتي واحتمالات التغيير السياسي وأثرهما على مستقبل مصر الاقتصادي وفرص جلب الاستثمارات على مؤتمر ''يورومني''، وأجمع خبراء الاقتصاد ورجال الأعمال وحتى المسئولين الحكوميين
رشيد يبحث الإعداد للقمة الاقتصادية العربية وزيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة مع سوريا وليبيا
فى إطار سياسة الحكومة المصرية لتدعيم العلاقات التجارية والاقتصادية مع مختلف الدول العربية والإعداد للقمة الاقتصادية العربية الثانية المقرر عقدها بمدينة شرم الشيخ يناير المقبل أجرى المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة مباحثات ثنائية مع كل من السيدة
عز يخفض طن الحديد 150 جنيها لمواجهة الركود
قررت مجموعة حديد عز خفض سعر طن حديد التسليح بمقدار 150 جنيها تسليم شهر اكتوبر ليصل سعره إلى 3700 تسليم المصنع، و 3850 جنيها إلى المستهلك.
انخفاض مؤشر البورصة المصرية 1.2 % خلال الأسبوع وأوراسكوم تليكوم يهوى 7 % على خلفية أنباء سلبية جديدة من الجزائر
انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إي .جي .اكس 30 خلال تعاملات هذا الأسبوع ، المنتهية اليوم الخميس بنسبة 1.2 في المائة بما يعادل 85.95 نقطة لينهى تعاملات اليوم الخميس عند مستوى 6634.27 نقطة مقابل 6720.22 نقطة لدى إقفال تعاملات الخميس الماضي .
الشروق: إبراهيم سليمان ساعد مصر الجديدة للإسكان فى الاستيلاء على أراضى الزراعة
أعدت اللجنة المشتركة بين مركز تخطيط أراضى الدولة وهيئة التعمير والتنمية الزراعية تقريرا حول مخالفات شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، واتهامها بالاستيلاء على مساحات من الأراضى غير المخصصة لها، وتتبع ولاية وزارة الزراعة فى منطقة شمال خط سكة حديد القاهرة السويس بين مدينتى بدر والشروق.
الإنتاج الإعلامي تفسخ التعاقد مع أوربت لعدم سداداها 5 ملايين جنيه ....
أكد المحاسب سيد حلمي رئيس مجلس ادارة مدينة الانتاج الاعلامي ان المدينة فسخت تعاقدها مع مجموعة أوربت بعد فشل الأخيرة في سداد الديون المستحقة عليها والتي بلغت 5 ملايين جنيه و740 ألفا وقيمة ايجار ثلاثة أشهر كانت تستحق السداد في يوليو الماضي.
نقص السيولة يدفع مصر لصناعة الكيماويات لاقتراح توزيع الكوبون النقدي علي ثلاث مراحل
أشار المهندس عادل الموزي رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية في تصريحات خاصة لـ "اراب فاينانس" علي هامش عمومية شركة مصر لصناعة الكيماويات (MICH) والتي عقدت بالأمس الأربعاء ان الشركة القابضة تسعي مع مجلس إدارة شركة مصر لصناعة الكيماويات الي تغيير تصنيف الشركة من قطاع البتروكيماويات التي تم إدراج الشركة ضمنه وفق خطاب الهيئة العامة للتنمية الصناعية الي قطاع شركات الكيماويات حيث انها شركة تابعة للشركة القابضة الكيماوية .
الأربعاء المقبل عطلة بالبورصة المصرية بمناسبة أعياد أكتوبر المجيدة
أعلنت البورصة المصرية أنه تقرر أن يكون يوم الأربعاء المقبل الموافق 6 أكتوبر 2010 إجازة رسمية بمناسبة أعياد انتصارات أكتوبر المجيدة على أن يستأنف العمل يوم الخميس الموافق 7 أكتوبر 2010.
ابو شادي : حجم انتاج الاسمنت بلغ 47 مليون طن ويتجاوز الطلب
ينتهي اليوم الخميس العمل بقرار وزير التجارة والصناعة والخاص بفرض الحظر علي الصادرات المصرية من الاسمنت للاسواق الخارجية .
مجموعة طلعت مصطفى تحصل على قرض جديد من البنوك بـ855 مليون جنيه
فى الوقت الذى بدأت فيه وزارة الإسكان إعداد عقد أرض مدينتى الجديد بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ومجموعة طلعت مصطفى بناء على قرار مجلس الوزراء الذى وضع 9.9 مليار جنيه حدا أدنى لقيمة الأرض، تعكف عدة بنوك بقيادة البنك العربى الأفريقى الدولى، والتجارى الدولى على ترتيب قرض جديد لصالح المجموعة بقيمة 150 مليون دولار، وهو ما يقرب من 855 مليون جنيه مصرى.
الجزائر تفرض على أوراسكوم 230 مليون دولار ضرائب جديدة
قالت شركة أوراسكوم تيليكوم القابضة (ORTE) في بيان للبورصة المصرية أنها تلقت إعادة تقدير ضريبي مبدئي على وحدتها العاملة فى الجزائر جيزى بقيمة 230 مليون دولار أمريكي رغم سدادها للضرائب المستحقة عن الأعوام 2008 و 2009 لذا قررت إدارة البورصة إيقاف التعامل على
اوراسكوم تليكوم القابضة تتلقى تقدير ضريبى جديد فى الجزائر بقيمة 230 مليون دولار
قالت شركة اوراسكوم تليكوم القابضة فى بيان للبورصة المصرية انها تلقت اعادة تقدير ضريبى مبدئى بقيمة 230 مليون دولار امريكى رغم سدادها للضرائب المستحقة عن الاعوام 2008 و 2009 لذا قررت ادارة البورصة ايقاف التعامل على اسهم الشركة لمدة 10 دقائق وتعليق جميع العروض والطلبات المسجة قبل نشر هذا الاعلان لحين الاطلاع على الخبر المنشور.
كامل : خطط المصرية للاتصالات لزيادة حصتها في فوادفون تأجلت في الوقت الحالي
قال طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومان أن محاولات الشركة المصرية للاتصالات لزيادة حصتها في فودافون مصر تأجلت ولكن الشركة مازالت تدرس طرق أخرى للدخول في سوق المحمول .
صيام: البورصة تطبق القانون ولا تختص بحل مشكلات الشركات مع المركزي للمحاسبات
بعد ايقاف بعض الشركات قطاع الاعمال نتيجة تاخير ميزانيتها العمومية والقاء سبب ذلك التاخير علي عاتق الجهاز المركزي للمحاسبات لكونه يعتمد الميزانية الامر الذي يدفع البورصه لايقاف تلك الاسهم قال الدكتور خالد سري صيام رئيس مجلس ادارة البورصة المصرية ان البورصة تفرض غرامة فقط علي تلك الشركات ولا تقوم بايقافها لانه يوجد التزام قانوني يحدد مواعيد معينة للاخطار بارسال القوائم الماليه والتاخير فيها يعد جريمة جنائية وهو موضوع اخر له غرامة محددة في قانون سوق المال.
نظيف : لا تراجع عن تحرير الاقتصاد وبرنامج جديد لإدارة الأصول
أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء علي استمرار عملية الإصلاح الاقتصادي وأنه لا تراجع في التوجه نحو تحرير الاقتصاد المصري موضحا أن الهدف الأساسي هو العودة لمعدلات النمو المرتفعة باعتبارها السبيل الوحيد لتحقيق النهضة الاقتصادية والاجتماعية.
وزير الكهرباء : القانون الجديد يحقق الشفافية والمنافسة
أكد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء ان القطاع انتهي من إعداد قانون جديد للكهرباء ومن المتوقع مناقشته في البرلمان في دورته الجديدة مشيراً الي انه تم إعداده ليساير الاتجاهات العالمية لصناعة الطاقة الكهربائية لضمان تحسين الخدمة الكهربائية لجميع الاستخدامات الصناعية والزراعية والسياحية والتجارية والعمرانية والسكنية وغيرها.
وزير الزراعة : تشجيع القطاع الخاص في الاستثمار الزراعي
اعلن أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ان السياسة الزراعية الجديدة تتضمن الاهتمام ببرامج التصنيع الزراعي والذي يشجع التوسع في الزراعة التعاقدية ويوفر فرصاً للعمل ويولد الدخل ويخلق قيمة مضافة ويحسن الجودة ويقلل الفقد في الحاصلات الزراعية ويحقق تواجد السلعة طوال العام واستقرار الاسعار وإحلال الواردات وزيادة الصادرات ومن المستهدف التوسع في إنشاء المجمعات الزراعية الصناعية وخاصة في الأراضي المستصلحة حديثاً وزيادة النسبة المصنعة من المواد الخام الزراعية من حوالي 8% حاليا الي حوالي 40%.
وزير البترول : 220 تريليون قدم غاز لم تكتشف بعد
أجرت كبري شركات البترول الأمريكية دراسة علمية علي 100 بئر استكشافية وانتاجية في مصر خاصة بمنطقة المتوسط ودلتا النيل أظهرت وجود احتياطيات مصرية للغاز الطبيعي تفوق 220 تريليون قدم لم تكتشف بعد وفقاً لمعطيات هذه الآبار التي أجريت عليها الدراسة.
رشيد : الحكومة نجحت فى رفع معدلات الاستثمار الى 14 مليار دولار
قال وزير التجارة والصناعة المصري انه لا علاقة بين قرب الانتخابات البرلمانية والرئاسية وتباطؤ برنامج الخصخصة أو تعديل التوجه بشأنه، ونفي أي نية لبيع شركات القطاع العام، ولفت الى انه يجري حاليا بحث الاستفادة القصوى من هذه الشركات.
وزير الاتصالات: طرح رخصة رابعة للمحمول مرهون بجدواه الاقتصادية....
أكد الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن طرح رخصة رابعة للمحمول مرهون بجدواه الاقتصادية.
مباحثات مصرية ـ ليبية لزيادة الاستثمارات ....
التقي المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة مع السيد محمد علي الحويش وزير الاقتصاد والتجارة الليبي والذي يزور مصر حاليا علي هامش اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية‏.‏
التعبئة والإحصاء: تراجع الإنتاج الصناعي بنسبة 4.12% فى الربع الاول لعام 2010
ارتفعت قيمة الأجور النقدية في مجال الإنتاج الصناعي خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 10.8%، لتصل إلى 4.92 مليار جنيه، مقابل 4.44 مليار جنيه خلال الربع ذاته من العام الماضي.
إلغاء حق الشفعة لطلعت مصطفى فى 1500 فدان مجاورة لمدينتى
كشف الدكتور شوقى السيد، المستشار القانونى لمجموعة طلعت مصطفى، أن وزارة الإسكان ستطهر العقد الجديد لتخصيص أرض مدينتى من الشروط الجائرة وهى الشروط التى اعترضت عليها المحكمة الإدارية العليا فى العقد القديم.
اباظة : مصر تؤجر 200 ألف فدان من الاراضي الزراعية
قال وزير الزارعة إن مصر ستؤجر ما لا يقل عن 200 ألف فدان من الاراضي الزراعية هذا العام وذلك لمشاريع زراعية في شمال سيناء والساحل الشمالي ومصر العليا.
رئيس الوزراء يطمئن المستثمرين بشأن قيادة البلاد
دعا رئيس الوزراء أحمد نظيف المستثمرين الى عدم القلق بشأن قيادة البلاد وعدم توقع أن يصدر الرئيس حسني مبارك (82 عاما) في وقت قريب قرارا بشأن ما اذا كان سيترشح للرئاسة في الانتخابات المزمع اجراؤها العام المقبل.
مؤشرات البورصة المصرية تواصل ارتفاعها الأربعاء والتداولات تصل 1.196 مليار جنيه
أنهت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات اليوم الأربعاء على ارتفاع جماعي للجلسة الثانية علي التوالي حيث ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية اى جى اكس 30 اليوم بمقدار 16.27 نقطة بنسبة 0.24% ليغلق على 6704.25 نقطة .
الحكومة تخفض تقديراتها للعجز المتوقع بنهاية العام المالى الحالى
توقع يوسف بطرس غالى، وزير المالية، أن يصل العجز فى موازنة العام المالى الحالى إلى 7.5%، بدلا من 7.9% كانت قد توقعتها الحكومة سابقا، من المحبذ جدا أن تتمكن الحكومة من تحقيق هذا الهدف بحسب تعبير غالى، خلال كلمته فى المؤتمر السادس عشر لليورومنى للاستثمار الذى بدأ فعالياته الثلاثاء وينتهى اليوم الاربعاء .
تقرير رسمي يتوقع وصول سكان مصر الى 155 مليون في 2050
توقع تقرير رسمي أن يتراوح تعداد سكان مصر في عام 2050 بين 140 و155 مليون نسمة، مما يتوجب عليه توفير 40 ألف فدان سنويا لاستيعاب الزيادة السكانية بخلاف أراضى الاستصلاح الزراعى.
رشيد: لا حاجة لتجديد حظر تصدير الأسمنت
قال وزير التجارة والصناعة المهندس رشيد محمد رشيد أن مصر لديها فائضا في سوق الأسمنت وليست في حاجة لتجديد حظر تصدير الأسمنت والذي ستنتهي مدته اليوم الأربعاء.
الحكومة تدرس نقل تبعية الرقابة غير المصرفية لمجلس الوزارء ....
كشف الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ان حكومته تدرس حاليا نقل تبعية هيئة الرقابة المالية غير المصرفية الي رئاسة مجلس الوزراء مشيرا الي انه لم يقرر بعد ما اذا كان ذلك سوف يتزامن مع تسمية وزير الاستثمار الجديد ام سيتم منحه فرصة عدة اشهر للتفاعل مع المهام
مصر تستهدف خفض الفقر الى 15 % من 20 % بحلول 2015
قال وزير التنمية الاقتصادية المصري الاربعاء إن من الممكن خفض معدل الفقر في البلاد الى 15 في المئة من 20 في المئة خلال خمس سنوات

ليست هناك تعليقات: