الجمعة، ٣ أغسطس ٢٠٠٧

«المقاولون العرب» تطرح ٥٥٠٠ فدان للبيع في مزايدة الشهر المقبل

« كتب عادل البهنساوي ٣/٨/٢٠٠٧
تطرح شركة المقاولون العرب ٥٥٠٠ فدان علي طريق السويس للبيع في مزايدة علنية الشهر المقبل مع تخصيص العائد لإعادة الهيكلة المالية للشركة.
وقال المهندس إبراهيم محلب، رئيس الشركة، إن المساحات المطروحة للبيع تمثل ٥٠% من الأرض البالغ مساحتها ١١ ألف فدان التي منحتها الحكومة للشركة في محاولة لإعادة هيكلتها.
وأشار إلي أن الشركة قد تحتفظ بحوالي ٥٠٠ فدان من تلك الأراضي التي ستطرحها تباعاً تخصصها لإقامة مشاريعها الخاصة عليها مستقبلاً.
كشف محلب لـ«المصري اليوم» عن أنه يجري حالياً تجارب لإقامة محطات صرف صحي منخفضة التكاليف والتشغيل والصيانة والمعدات.
وأشار إلي أن تجارب المحطات الجديدة تم تطبيقها في منطقتين بمحافظة الغربية، ستحقق لمصر نظاماً للصرف بمعدات محلية شبيهة بالنظام في الهند وباكستان، وفي الدول المتشابهة في الظروف مع مصر في معدلات النمو.
قال محلب إن النظام سيقلل من تكاليف التشغيل والصيانة، وهي العنصر الأساسي في ارتفاع قيمة المحطات في مصر.
وأوضح أن شركة المقاولون العرب نفذت ٤٢% من مشاريع الصرف والمياه داخل مصر باستثمارات تتجاوز ٣.٥ مليار جنيه خلال العام المالي السابق ٢٠٠٦ - ٢٠٠٧، لافتاً إلي أنه لا يوجد تأخير حالياً في تنفيذ مشاريع الصرف والمياه لتوافر التمويل والمتابعة من الحكومة لتنفيذ المشاريع قبل موعدها الزمني.
دلل علي أن مشروع الصرف الصحي بالعجمي بالإسكندرية مدة تنفيذه حسب العقد ٣٦ شهراً وتم ضغط الجدول الزمني لينتهي المشروع بين ٩ و١٠ شهور.
قال محلب إن أغلب المشروعات التي تحصل عليها الشركة حالياً تأتي من خلال مناقصات، حيث انخفض حجم الإسنادات في السوق المحلية خلال العام المالي السابق ٢٠٠٦ - ٢٠٠٧ إلي أقل من ٥٠% من حجم الأعمال مقارنة بالسنوات السابقة، كانت قبل ٤ سنوات أكثر من ٧٠%.
وأشار رئيس شركة المقاولون العرب إلي أنه في إطار الاستراتيجية الجديدة للشركة تم إلغاء التوجه في السوق البولندية، لأن الشركة وجدت أنها ستدخل في منافسة كبيرة مع مقاولين من أوروبا الغربية، لافتاً إلي تركيز الشركة حالياً في السوقين العربية والأفريقية، خاصة المشروعات الممولة من بنوك دولية وصناديق عربية وإسلامية لتفادي نقص التمويل، خاصة السودان وغينيا الاستوائية.
وأوضح أن استثمارات الشركة في السوق الأفريقية في المشاريع المرحلة وصلت إلي ٣ مليارات جنيه العام المالي الحالي.

ليست هناك تعليقات: