الثلاثاء، ١٤ أغسطس ٢٠٠٧

صحيفة : السعودية ترى تأثيرا محدودا لازمة الائتمان العالمية

الرياض (رويترز) - نقلت صحيفة عن مسؤول بالبنك المركزي السعودي يوم الاثنين قوله ان اضطرابات الاسواق المالية العالمية كان لها تأثير "محدود" على البنوك السعودية والاصول الخارجية للحكومة.
وكانت أزمة سوق الرهن العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة قد أثارت مخاوف اسواق الائتمان والاسهم العالمية مما دفع البنوك المركزية في شتى انحاء العالم الى التحرك لضخ اموال في النظام المصرفي الاسبوع الماضي لتهدئة الاسواق.
وقال محمد الجاسر نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) في تصريحات نشرتها صحيفة الاقتصادية ان البنوك في السعودية لم تطلب من البنك المركزي ضخ مزيد من السيولة في الاسواق.
وقال الجاسر ان سلامة الاموال السعودية في الخارج من انهيارات أسواق المال تعود الى "السياسة المحافظة للاستثمار" التي تنتهجها مؤسسة النقد.
واضاف "ان هذه السياسة تندرج على الاحتياطيات الحكومية وكذا استثمارات البنوك التجارية وهي سياسة تستند الى أهداف بعيدة ومتوسطة الهدف وليست انية وبالتالي فان التأثر بما حصل في البورصات العالمية كان محدودا فالتأثر يحصل وفقا لمستوى المخاطر فكلما كانت المخاطر منخفضة كان التأثر بمثل هذه الانهيارات منخفضا."
وبلغت الاصول الاجنبية لدى البنك المركزي السعودي 242.8 مليار دولار في نهاية يونيو حزيران بارتفاع 37 بالمئة عن العام السابق.

ليست هناك تعليقات: