السبت، ٩ أكتوبر ٢٠١٠

أخبار مصر الاقتصادية


مصدر: البنك المركزي الجزائري يطالب جازي بغرامة 193 مليون دولار
قال مصدر رسمي بقطاع الاتصالات في الجزائر ان البنك المركزي الجزائري قرر مطالبة وحدة أوراسكوم تليكوم - جازي بغرامة قدرها 193 مليون دولار عن انتهاك قواعد الصرف الاجنبي.
الرئيس التنفيذي لشركة فيمبل كوم: الجزائر تملك نوايا حاسمة بتأميم جازي
أعلن أليكسندر إيزوزيموف، الرئيس التنفيذي لشركة "فيمبل كوم" (VIP) الخميس أنّ السلطات الجزائرية تسلك " اتجاهاً حاسماً " نحو تأميم وحدة اوراسكوم تيليكوم (ORTE) الجزائرية.
الأردن توقع مع مصر اتفاقية الكميات الإضافية للغاز خلال 10 أيام
أعلن خالد الإيراني، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، أن اتفاقية الكميات الإضافية من الغاز الطبيعي المصري ستوقع خلال زيارة وزير البترول سامح فهمي إلى الأردن خلال الأيام العشرة المقبلة.
عثمان: موجة التضخم تعود إلى أسباب موسمية
أكد الدكتور عثمان محمد عثمان، وزير التنمية الاقتصادية، أن موجة التضخم التي تجتاح الأسواق في الفترة الأخيرة، وخاصة في أسعار الخضراوات والفاكهة والدواجن واللحوم؛ تعود إلى أسباب مؤقتة موسمية، أو نتيجة تغير في الطقس، أو ثقافة سائدة في المجتمع.
كريدى أجريكول يرحب بتمويل المشروع النووى المصرى
أبدى هنرى جيمان العضو المنتدب لبنك كريدى أجريكول مصر ترحيب مصرفه بالمشاركة إذا دعى إلى تمويل المشروع النووى المصرى المزمع إقامته فى منطقة الضبعة، وتتعدى تكلفته الاستثمارية 3 مليارات دولار لبناء 8 محطات نووية يتم الانتهاء منها وتشغيلها بنهاية عام 2019.
أسكوم ستبدأ العمل فى محجر الحجر الجيرى والطفلة لمصنع أسمنت النهضة بقنا خلال شهرين
وقعت شركة أسيك للتعدين أسكوم (ASCM) – ذراع شركة القلعة فى مجال التعدين – عقدا جديدا لإدارة محجر الحجر الجيرى والطفلة لمصنع أسمنت النهضة بقنا.
تقرير رسمى يوصى بسحب أراضٍ استولت عليها مصر الجديدة للإسكان
كشفت مصادر موثوق بها عن أن وزارة الزراعة انتهت من إعداد مذكرة عاجلة طبقا لنتائج اللجنة التى شكلها وزير الزراعة حول مخالفات شركة مصر الجديدة، لعرض مقترحاتها على مجلس الوزراء، تتناول حل المشكلة واستيعاب الأزمة بين الشركة والمختصمين، بعد ثبوت استيلاء الشركة على مساحة 1.5 كم بين مدينتى الشروق وبدر بالمخالفة للقرار الجمهورى بتعويضها بمساحة 22 كم عن الأراضى التى حصلت عليها الحكومة بمساحة 12 كم لتطوير مطار القاهرة. وأضافت المصادر أن التقرير سيحفظ حقوق الدولة فى أراضيها، ومن المقرر أن يناقشه المجلس خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
غالى : اصلاحات صندوق النقد تحتاج أخذا وعطاء من جميع الاطراف
قال يوسف بطرس غالي وزير المالية ورئيس اللجنة النقدية والمالية بصندوق النقد الدولي ان السبيل الوحيد لكسر الجمود بشأن كيفية منح الدول الناشئة نفوذا أكبر بالصندوق هو ضمان أن يخرج الجميع وهو يشعر أنه فائز.
الحكومة تدرس سحب صلاحيات الوزارات فى طرح وتخصيص الاراضى ....
يدرس مجلس الوزراء حاليا اعطاء صلاحيات واسعة للجهة الموحدة التى ستتولى ادارة اراضى الدولة للحد من التعديات والمخالفات التى تم ارتكابها فى مختلف المجالات الزراعية والعمرانية والصناعية وغيرها .
الحكومة تدرس سحب صلاحيات الوزارات فى طرح وتخصيص الاراضى
يدرس مجلس الوزراء حاليا اعطاء صلاحيات واسعة للجهة الموحدة التى ستتولى ادارة اراضى الدولة للحد من التعديات والمخالفات التى تم ارتكابها فى مختلف المجالات الزراعية والعمرانية والصناعية وغيرها .
الشريك الليبي يطالب باكين بزيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع باكين للطلاءات
كشف الدكتور سمير الصياد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة باكين للبويات والصناعات الكيماوية (PACH) عن تحقيق شركة باكين للطلاءات والصناعات الكيماوية المشتركة بمدينة مصراتة بليبيا مبيعات حوالي 1.06 مليون دينار ليبي خلال الربع الأخير من عام 2009/2010 ، مشيرا الى أن مجمل الربح بلغ 221 ألف دينار ليبي وصافى الربح 139 ألف دينار ليبي بعد تغطية جميع المصاريف وقد بلغت الأرباح القابلة للتوزيع 78.6 ألف دينار ليبي وذلك بعد تغطية خسائر ما قبل التشغيل.
84.7 مليون جنية إجمالي المديونية المستحقة علي مصر لصناعة الكيماويات لبنك مصر
صرح المهندس رجب السيد علي رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب لشركة مصر لصناعة الكيماويات (MICH) بان إجمالي المديونية المستحقة علي الشركة لبنك مصر بلغت نجو 84.7 مليون جنية وذلك طبقا للرصيد في 30 يونية الماضي .
الموزي ينفي رفع أسهم التداول الحر للقومية للاسمنت الي 15%
نفي عادل الموزي رئيس الشركة القابضة للصناعات الكمياويه نية شركته زيادة أسهم التداول الحر للشركة القومية للاسمنت (NCEM) الي 15% بدلا من 5% في إطار حرص الشركة القابضة علي استمرارية امتلاك حصة حاكمة بها خلال الفترة الحالية.
مجلس إدارة جي بي أوتو يوافق على زيادة مساهمة الشركة في إيتامكو بمبلغ 1.934 مليون جنيه
وافق مجلس إدارة شركة جي بي أوتو (AUTO) خلال اجتماعه يوم الثلاثاء الموافق 5 أكتوبر 2010 على زيادة مساهمة الشركة في رأس مال الشركة العربية للتجارة والتسويق والتوكيلات التجارية "إيتامكو" وذلك للمحافظة على نسبة مساهمة "جي بي أوتو" في رأس مال شركة إيتامكو والبالغة 9,21% حيث أن شركة إيتامكو قررت زيادة رأس مالها (البالغ قبل الزيادة 454,9 مليون جنيه) بمبلغ 21 مليون جنيه لمواجهة التوسعات الاستثمارية.
طرح 50 ألف فدان للاستثمار الزراعي بسيناء
تنفيذا لتكليفات الرئيس مبارك للحكومة بتنمية وتعمير سيناء‏‏ وافق الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء علي المخطط العام لمشروعات التصنيع الزراعي الذي أعدته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في شبه جزيرة سيناء بمناطق جنوب القنطرة ورابعة وبئر العبد علي مساحة خمسين ألف فدان كمرحلة أولي تصل إلي ‏90‏ ألف فدان كمرحلة ثانية‏‏ حيث من المقرر طرح الأراضي للمستثمرين المصريين قبل نهاية العام الحالي‏.‏
حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية يقفز الي‏18‏ مليار جنيه سنويا
أعلن سفير كوريا الجنوبية في مصر جونج هون يون بمناسبة مرور ‏15‏ عاما علي قيام العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين البلدين أن حجم التبادل التجاري بين القاهرة وسول قفز إلي نحو ثلاثة مليارات دولار هذا العام بعد أن كان أقل من ‏200‏ مليون دولار في بداية قيام العلاقات عام ‏1995.‏
الخبراء‏:‏ حق الانتفاع للاراضى الزراعية النظام السائد في معظم الدول
اكد السيد امين اباظة وزير الزراعة ان خطة الحكومة تستهدف الوصول بالرقعة الزراعة الي ‏11‏ مليون فدان خلال السنوات المقبلة وذلك من خلال المضي قدما في استصلاح وزراعة في ضوء الموارد المالية المتاحة‏.
رشيد: المشاركة مع تركيا نموذج ناجح لتنمية اقتصاديات البلدين ....
بدأ المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة زيارة الي تركيا علي رأس وفد يضم ‏100‏ رجل اعمال وذلك للمشاركة في اجتماعات الدورة السادسة والعشرين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الاسلامي الكوميسيك والتي تعقد باسطنبول وكذا للمشاركة في اجتماعات الدورة الرابعة عشر لمنتدي الاعمال الدولي لتعزيز وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول الاسلامية الي جانب عقد لقاء ثنائي مع نظيره التركي السيد ظافر شغليان ان وزير الدولة للتجارة الخارجية لبحث زيادة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة‏.‏
أزمة حادة تواجه صناعة النسيج والملابس في مصر....
في خطوة مهمة للتعامل مع الأزمة غيرالمسبوقة التي تواجه صناعة النسيج والملابس في مصر‏. تم الاتفاق علي تشكيل لجنة مصغرة تضم ممثلين للجهات المختصة من وزارة الصناعة والغرفة النسجية والمنتجين لوضع تصور شامل لوضع حلول سريعة للتعامل مع هذه الأزمة بحيث يتم عرض النتائج فورا علي وزير التجارة والصناعة لاتخاذ قرارات فورية في هذا المجال.
أباظة يشكل لجاناً فنية لحصر التعديات على أراضى الزراعة
قرر أمين أباظة، وزير الزراعة، تكليف هيئة التنمية الزراعية وقطاع الإصلاح الزراعى والاستصلاح الزراعى، وهيئة تنمية الثروة السمكية، بإعداد حصر شامل للأراضى التابعة لها، وتحديد المساحات التى تم التعدى عليها، للبدء فى الإجراءات القانونية لحصر المخالفات وإحالتها إلى جهات التحقيق، لضمان حقوق الدولة فى تلك المساحات، وسط تأكيدات رسمية بأن هذه المساحات لن تقل عن مليونى فدان.
انطلاق فعاليات المعرض المصري الثاني للعقار بالكويت
فتتح طاهر فرحات سفير مصر بالكويت، معرض العقار الدولي المصري، والذي تنظمه شركة أفرست للتسويق العقاري المصري، بالتعاون مع مجموعة "الراية" لتنظيم المعارض والمؤتمرات الكويتية، بمشاركة 25 شركة من كبريات شركات العقار والتسويق العقاري في مصر والكويت.
مصر توقع مذكرة تفاهم لإقامة خط ملاحي بين الإسكندرية ومرسين التركية
في إطار التعاون الاقتصادي، يوقع المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة اليوم الخميس، مع ظافر شاغليان ووزير الدولة للتجارة الخارجية التركي بحضور رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان؛ اتفاقية مذكرة تفاهم بشأن إنشاء خط ملاحي بين مدينتي الإسكندرية- ومرسين على البحر المتوسط.
المخاوف من غسل الأموال تؤجل طرح خدمة تحويل الأموال عبر المحمول
أرجأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السماح لشركات المحمول، بتقديم الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول الموبايل بانكنج فى الوقت الحالى، بحسب وزير الاتصالات طارق كامل.
النقد الدولى يتوقع نموا قويا في مصر يصل لـ 5 % عام 2010
توقع تقرير لصندوق النقد الدولى نموا قويا في مصر عام 2010 يصل إلى 5 % على أن يرتفع هذا المعدل إلى 5.2 % عام 2011 مقارنة بمعدل نمو قدره 4.5 % خلال عام 2009.
صادرات سيراميك مصر تخسر 100 مليون دولار جراء الحماية الأردنية
قال ?رئيس? غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات إن قرار الأردن بفرض رسوم حماية على صادرات السيراميك المصرية يحرم مصر من تصدير كميات تتجاوز ?قيمتها 100 ?مليون دولار سنويا?.
خبير: شركات المقاولات تتجه لأعمال التشطيب بدلا من البناء
قال ممدوح عبدالمنعم مهندس استشاري إن شركات المقاولات وأصحاب الأعمال اتجهوا الى أعمال التشطيب بدلا من البناء بسبب عدم استقرار السوق، وتوقع استمرار ركود الطلب حتى انتهاء عيد الأضحى.
الصناعة: هدفنا زيادة الصادرات لـ 200 مليار جنيه بمشروعات الشباب
قال أدهم نديم المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة بوزارة التجارة إن الوزارة تستهدف ادخال 1000 من المصدرين المصريين الشباب لمنظومة التجارة من خلال مشروعاتهم الخاصة ،ودعا الشباب ممن لديهم أفكار مشروعات للتقدم الى المركز حتى يحصلوا على التمويل اللازم .
تعاقدات تصدير القطن للموسم الجديد تتجاوز 59 مليون دولار
بلغ إجمالي ما تم التعاقد على تصديره من الأقطان المصرية، بمختلف أصنافها للأسواق العالمية مع نهاية الأسبوع الرابع من الموسم التصديري الجديد للقطن 2010 / 2011، نحو 373 ألفا و440 قنطار قطن لتلبية احتياجات 16 دولة من مختلف دول العالم، وتقدر القيمة المتوقع تحصيلها من تلك التعاقدات بنحو 59 مليونا و113 ألف دولار أمريكي.
خبراء : صفقة اوراسكوم تليكوم وفيمبلكوم تمت بأقل من القيمة العادلة لأوراسكوم
جاءت ردود فعل الخبراء تجاه الصفقة متباينة، فمن ناحية اعتبر بنك الاستثمار سى آى كابيتال اتفاق شركة فيمبلكوم الروسية مع ويذر سلبى على المدى القصير حيث لم يتم حسم وضع شركتى موبينيل وجيزى، إلا أن البنك اعتبر، فى تقريره الدمج إيجابيا على المدى الطويل، فعلى حد قوله ربما يجد مساهمو أوراسكوم حلا فى النزاع القائم مع الحكومة الجزائرية، وستزول تهديدات ديون أوراسكوم نظرا لوجود مساهم كبير مثل فيمبلكوم.
فيمبلكوم:نتنازل عن وحدة اوراسكوم بالجزائر مقابل 8 مليارات دولار
أعلنت شركة فيمبلكوم الروسية العملاقة للاتصالات التي اندمجت مع شركة أوراسكوم تيليكوم المصرية استعدادها للتنازل عن شركة الهاتف المحمول جازي الفرع التجاري لشركة اوراسكوم تيليكوم بالجزائر مقابل حوالي 8 مليارات دولار.
روسيا تفشل في الحصول على تعهد من الجزائر بشأن صفقة فيمبلكوم
فشل الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في الحصول على تعهد من الجزائر بأن وحدة أوراسكوم تليكوم الجزائرية (جازي) -أكبر مشغل لخدمات الهاتف المحمول في الجزائر- ستكون جزءا من خطة استحواذ طموحة لشركة فيمبلكوم الروسية

ليست هناك تعليقات: