الأربعاء، ١٣ أكتوبر ٢٠١٠

أخبار مصر الاقتصادية


اتحاد المضارب الحكومية يتهم المجلس التصديرى بضرب الصناعة
أعلن اتحاد العاملين بشركات المضارب الحكومية، والتى تشمل مضارب الدقهلية، دمياط وبلقاس، الغربية، الشرقية، البحيرة، كفرالشيخ، رشيد، عن عقد اجتماع طارئ لبحث الأزمة التى ستؤدى إليها اقتراحات كبار مصدرى الأرز بفتح الباب بشكل أكبر لاستيراد الأرز من الخارج.
منا القابضة:المصرية الكويتية تتفاوض لتحويل أرض العياط للاستخدام العمراني
أعلنت شركة منا القابضة ان الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار (EKHO) المالكة لمشروع العياط على مساحة 26 ألف فدان بمحافظة 6 أكتوبر المصرية جنوب القاهرة تؤكد التزامها بما ستقرره الدولة تجاه المشروع في المرحلة المقبلة يقينا وثقة منها في عدالة وحكمة الحكومة المصرية وحرصها على تحقيق مصالح جميع الأطراف برؤية واعية ومتفهمة لتداعيات الحاضر والمستقبل.
مصر تعترض على النظام الجمركى الأمريكى للكشف على الحاويات
أبدت الحكومة المصرية اعتراضها على النظام الجمركى الأمريكى، المقرر تطبيقه فى يونيو 2012، والذى يقضى بالكشف على 100% من الحاويات المصدرة للبلاد، ونقل بيان لوزارة المالية على لسان جلال أبوالفتوح، مستشار الوزير لشئون الجمارك، عدم ترحيبه بهذا القرار.
الحكومة تتفاوض للتوسع فى ضم الصعيد لاتفاقية الكويز
كشف رئيس الوزراء أحمد نظيف عن مفاوضات تقوم بها الحكومة للتوسع فى ضم مناطق أخرى بالصعيد لاتفاقية الكويز ، مشيرا إلى أن هذه المفاوضات مهمة جدا، فى إطار خطة الدولة والحكومة لتنمية الصعيد، وإدخاله مرحلة المشروعات والمصانع كثيفة العمالة التى يوفر واحدا منها من 1000 و1500 فرصة عمل، كما فى المصانع التى افتتحها الرئيس مبارك مؤخرا فى بورسعيد وبرج العرب .
هادي فهمي: لا سيطرة علي الثروة المعدنية ولابد من تشريعات للتنظيم والترشيد
أكد هادي فهمي رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة البترول أن الدورة الجديدة للغرفة ستشهد مرحلة جديدة من الأداء والنشاط الفعال لخدمة الصناع والصناعة وحل كافة المشاكل والمعوقات التي تواجه الأعضاء خاصة في مجال الطاقة وغيرها وذلك من خلال التنسيق والتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية واتحاد الصناعات.
الشروق:المصرية الكويتية باعت أراضى بالعياط لكويتيين بالمخالفة لقرار التخصيص
حصلت «الشروق» على عقود بيع من الشركة المصرية الكويتية (EKHO) لمواطنين كويتيين بقطع أراضٍ بالعياط على مساحات مختلفة، بالمخالفة لقرارات التخصيص الحكومية للأرض لاستصلاحها وزراعتها.
مشتركو المحمول فى مصر يتخطون الـ 60 مليونًا مشترك
ارتفع عدد مشتركى المحمول فى مصر حسب آخر احصاءات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى 60.2 مليون مشترك بنهاية شهر أغسطس الماضى، بزيادة 20.3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.
البساطى:المطالبة بفرض رسوم على تصدير الأقطان دفع المصدرين لتسجيل اكبر حجم تعاقدات خلال الأسبوع
سجلت تعاقدات شركات تصدير القطن المصري رقما قياسيا خلال الأسبوع الحالى بلغ اجمالى التعاقدات 46 الف طن وارتفع إجمالي الصادرات من الأقطان الى 64.93 الف طن قيمتها 224 مليون دولار منذ بداية موسم التصدير .
زياد بهاء الدين يكشف عن تحويل ملف أجواء للنيابة 23 سبتمبر الماضي
كشف الدكتور زياد بهاء الدين رئيس هيئة الرقابه الماليه عن تحويل ملف اجواء للصناعات الغذائية (AJWA) الي النيابة العامة للتحقيق بعد دراسة الملف في الهيئة لفترة زادت عن 6 أشهر وذلك للحفاظ علي حقوق صغار المستثمرين وحاملي أسهم الشركة .
بنك القاهرة يرفع استثماراته فى الأذون والسندات إلى 14 مليار جنيه
تلينور:توجد مسائل كثيرة ينبغي تسويتها قبل حسم صفقة اندماج فيمبلكوم وأوراسكوم
قال الرئيس التنفيذي لشركة تلينور أحد المساهمين الرئيسيين بمجموعة فيمبلكوم الروسية للاتصالات في تصريحات نشرت يوم الاربعاء ان عرض الاخيرة لشراء أوراسكوم (ORTE) من الملياردير المصري نجيب ساويرس مقابل 6.6 مليار دولار لم يحسم على الاطلاق.
مستثمرو مرسي علم يطلبون من التنمية السياحية أراضي لإنشاء داون تاون
بحث مجلس ادارة جمعية مستثمري السياحة بمرسي علم برئاسة المهندس أحمد بلبع عراقيل مسيرة التنمية السياحية في مدينة مرسي علم وخاصة مشكلة عدم وجود شواطيء مخصصة للاستحمام والتنزه في عدد كبير من الفنادق.
تقرير: ارتفاع أسعار حديد التسليح 2% خلال أغسطس 2010
ارتفعت أسعار حديد التسليح لشهر أغسطس 2010 بمعدل 2% مسجلا 3 آلاف و702 جنيه للطن مقابل 3 آلاف و628 جنيها للطن خلال شهر يوليو من نفس العام ، وجاء ذلك خلال التقرير الشهري الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء والذي كشف عن انخفاض أسعار الأسمنت الرمادي بمعدل 4.1% مسجلا 5.08 جنيه للطن خلال أغسطس 2010 مقابل 515 جنيها للطن خلال يوليو من نفس العام .
عثمان‏:40‏ مليون جنيه لدعممشروعات الصرف الزراعي
وافق الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية علي زيادة اعتمادات برنامج انشاء وتجديد شبكات الصرف الزراعي بشقيه العام والمغطي بمبلغ‏40.05‏ مليون جنيه ممولة من اتفاقية البرنامج القومي للصرف ـ مرحلة ثانية والجاري السحب منها والتي يساهم في تمويلها كل من البنك الدولي للإنشاء والتعمير بمبلغ ‏50‏ مليون دولار امريكي ـ البنك الألماني بمبلغ‏56.3‏ مليون يورو .
22‏ مليار دولار استثمارات جديدة لحقول البترول
أعلن المهندس سامح فهمي وزير البترول أنه تم الاتفاق علي تنفيذ مشروعات جديدة باستثمارات تبلغ نحو‏22‏ مليار دولار تشمل حقول شمال الإسكندرية وغرب المتوسط ، بالاضافة إلى وإنشاء معملي تكرير بمسطرد والسويس‏ ، جاء ذلك خلال مؤتمر البترول بين الواقع والأمل الذي نظمته جريدة الجمهورية أمس بحضور قيادات وخبراء قطاع البترول‏.‏
درويش: نتفاوض مع شركات المحمول لتقديم الخدمات الحكومية عبرها
قال وزير الدولة للتنمية الإدارية أحمد درويش انه يجري التفاوض مع شركات المحمول لاقناعها بالمشاركة في تقديم خدمات الحكومة الالكترونية عبر الموبايل، وذلك بعد أن وفر التقدم الالكتروني للمدارس في 2010 مليون ساعة عمل واستفاد منه مليون و 200 ألف متقدم وهو ما يعني تخيف الزحام المروري.
البورصة المصرية ترتفع 0.29 % وسط عمليات شراء أجنبية والتداولات تصل 1.183 مليار جنيه الثلاثاء
أنهى المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية اى جى اكس 30 تعاملاته اليوم الثلاثاء على ارتفاع بعد سلسلة من الخسائر التى لحقت به خلال اليومين الماضيين ، وقد أغلق أى جى اكس 30 على ارتفاع بمقدار 19.25 نقطة عند مستوي 6824.10 نقطة بارتفاع بنسبة 0.29% .
رئيس مجموعة فودافون العالمية: نسعى لزيادة استثماراتنا فى مصر
قال فيتوريو كولاو الرئيس التنفيذى لمجموعة فودافون العالمية، خلال لقائه بوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طارق كامل اننا نسعى لزيادة استثماراتنا مع الشركة المصرية للاتصالات، سواء داخليا أو خارجيا، ولكننا لم نحدد بعد سبل هذا التوسع ، مؤكدا اتجاه المجموعة العالمية لزيادة استثماراتها فى مصر.
فاضل : 410.2 مليون دولار عائدات قناة السويس في سبتمبر 2010
صرح الفريق أحمد فاضل رئيس هيئة قناة السويس بأن إيرادات الهيئة خلال شهر سبتمبر 2010 بلغت 410.2 مليون دولار مقابل 382.5 مليون دولار في سبتمبر 2009 بزيادة 27.7 مليون دولار.
خبير:تراجع مبيعات الذهب بأكثر من 70 % لن يوقف موجة ارتفاعه غير المسبوقة
توقع الدكتور سعيد عبد المنعم استاذ الاقتصاد ووكيل كلية التجارة بجامعة عين شمس استمرار أسعار ارتفاع الذهب خلال الشهور القليلة القادمة وعدم تأثرها بتوقف المستهلكين عن الشراء، مشيرا إلى ان الارقام القياسية للمعدن الاصفر النفيس مرتبطة بالاسواق العالمية والاقبال غير المسبوق من قبل المستثمرين والدول على شرائه كملاذ امن في ظل التقلب الذي تشهده العملات والعقارات.
إتفاق مصرى أمريكى لتبادل المعلومات الجمركية لتسهيل حركة الصادرات المصرية
اتفقت مصر والولايات المتحدة الامريكية على تبادل المعلومات الجمركية وتأمين الحاويات وتسهيل انتقال البضائع من خلال تيسيير الاجراءات الجمركية، وذلك خلال المباحثات التى أجراها اليوم مستشار وزير المالية لشئون الجمارك جلال أبو الفتوح مع رئيس مصلحة الجمارك الامريكية "الن برسيان" في القاهرة.
نظيف: الحكومة بريئة من جنون الاسعار والاحوال الجوية السبب
أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أن تطوير التجارة الداخلية له الأولوية خلال هذه الفترة لأن تنظيم السوق يحتاج إلى أسواق الجملة حيث نعانى من ارتفاع الأسعار أحيانا والتى تشكل عبئاً على الأسرة المصرية ولابد من الاتجاه لتنظيم التجارة الداخلية وهو ما يمنع
نظيف: تطوير أسواق الجملة لمنع الاحتكار والسيطرة على الأسعار
أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أن تطوير التجارة الداخلية له الأولوية خلال هذه الفترة لأن تنظيم السوق يحتاج إلى أسواق الجملة حيث نعانى من ارتفاع الأسعار أحيانا والتى تشكل عبئاً على الأسرة المصرية ولابد من الاتجاه لتنظيم التجارة الداخلية وهو ما يمنع أى نوع من الاحتكار والاستغلال، مشيرا إلى أن أسواق الجملة هى الأساس لأنها تختصر الطريق بين المنتج والمستهلك.
تأجيل استشكال تنفيذ حكم بطلان عقد مدينتى للاطلاع
قررت محكمة القضاء الإدارى تأجيل النظر في الاستشكال القضائى المقدم من المهندس حمدى الفخرانى ضد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك الى 26 اكتوبر الجاري للاطلاع على المستندات التى تفيد بقيام الهيئة بتنفيذ الحكم من عدمه.
تيسيرات جمركية أمام البضائع المصرية في الولايات المتحدة
قال جلال أبو الفتوح،مستشار وزير المالية لشئون الجمارك، أن وزارة المالية انتهت من إعداد الصيغة النهائية لاتفاق التعاون بين مصر والولايات المتحدة والخاص بتسهيل حركة الصادرات المصرية
الضرائب تبحث توحيد المعاملة الضريبية لشركات خدمات بعد البيع
تبحث مصلحة الضرائب "المبيعات" حالياً توحيد المعاملة الضريبية للشركات التي تقدم خدمات ما بعد البيع وذلك بعد شكوي هذه الشركات من اختلاف المحاسبة الضريبية لها مما خلق حالة من المنافسة غير العادلة فيما بينها داخل السوق.
دراسة : ‏500‏ مليار جنيه حجم القوة الشرائية للسوق المصرية
كشفت دراسة لشركة بوسطن الأمريكية ـ الفرنسية عن أن حجم القوة الشرائية للسوق المصرية يقدر هذا العام بنحو ‏500‏ مليار جنيه‏‏ ومستهدف أن يصل إلي‏ 1.4‏ تريليون دولار‏.
رشيد:خط بحرى مباشر بين الموانىء المصرية ونظيرتها المغربية لدعم التعاون الاقتصادى العربى
أكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن مصر تتطلع دائما وتدعم أية جهود لدعم التعاون الاقتصادى مع الدول العربية فى المرحلة المقبلة , مؤكدا استعداد الحكومة المصرية لتقديم كل الدعم لربط الموانىء المغربية والمصرية باعتبار ذلك آلية مهمة لزيادة التبادل التجارى بين البلدين.
القابضة المعدنية تستهدف ضخ 919 مليون جنيه استثمارات في شركاتها التابعة خلال العام المقبل
حددت الشركة القابضة للصناعات المعدنية ملامح الخطة الاستثمارية للشركة خلال العام المالي المقبل 2011-2012 حيث تعتزم الشركة ضخ استثمارات جديدة فى 5 شركات رئيسية تابعة لها هى الحديد والصلب المصرية (IRON) ومصر للالومنيوم (EGAL) والنصر للتعدين والشركة العامة لمنتجات الخزف والصيني (PRCL)
حديد عز تسحب كراسة شروط رخص الحديد الجديدة لدراستها تفصيليا واتخاذ القرار الاستثماري
كشف كامل جلال مدير علاقات المستثمرين بمجموعة حديد عز (ESRS) عن قيام المجموعة بسحب كراسة شروط رخص الحديد الجديدة التى أعلنت عنها الهيئة العامة للتنمية الصناعية التابعة لوزارة التجارة والصناعة السبت الماضي .
محكمة مصرية تحدد جلسة 9 نوفمبر للنظر في الطعن على قرار مدينتي
قالت محكمة مصرية انها حددت يوم التاسع من نوفمبر تشرين الثاني لنظر دعوى طعن في خطة حكومية لانهاء خلاف بشأن أرض مشروع مدينتي الذي تنفذه مجموعة طلعت مصطفى (TMGH) وذلك في منعطف جديد للخلاف الذي أزعج مستثمري القطاع العقاري.

ليست هناك تعليقات: