الأحد، ١٧ أكتوبر ٢٠١٠

أخبار مصر الاقتصادية


ميناء بورسعيد'' الثاني متوسطياً والثالث عربياً في تداول الحاويات
ذكرت مجلة Container Management" CM" المتخصصة في مجال الحاويات فى عددها الأخير لعام 2010 أن ميناء بورسعيد قد حقق طفرة هائلة في مجال تداول الحاويات خلال عام 2009 .
ايبيكو:إياكو للامبولات تستهدف إنتاجا بنحو 120 مليون جنيه نهاية 2010....
تستهدف شركة اياكو للامبولات الزجاجية احدي شركات المصرية الدولية للصناعات الدوائية - ايبيكو (PHAR) زيادة طاقتها الإنتاجية بحيث تصل قيمتها الي 120 مليون جنيه بنهاية العام الحالي حتي تتمكن من تغطية 80% من احتياجات ايبيكو التي تساهم فيها بنحو 98% .
مصر تستهدف إنتاج 12 مليون طن سنوياً من القمح حتى 2030
صرح أمين أباظة، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري بأن الاستراتيجية الكاملة لتطوير القطاع الزراعي حتى العام 2030، تهدف إلى الوصول بإنتاجية محصول القمح من سبعة ملايين طن إلى 12 مليوناً سنوياً، وزيادة الاكتفاء الذاتي منه بنسبة 74 بالمئة، والاستمرار في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز، مع توفير فائض تصديري مناسب في حدود 200 ألف طن سنوياً.
جي بي اوتو ترصد 500 مليون جنيه لتأسيس 10 مركز صيانة
تعتزم شركة جي بي اوتو (AUTO) استثمار نحو 500 مليون جنيه علي مدار العامين المقبلين لإنشاء 5 الي 10 مركز صيانة في السوق المحلية كما تعتزم مضاعفة الطاقة الإنتاجية لمصنعها لتصل الي 80 الف سيارة سنويا ابتداء من العام المقبل بدلا من 30 الف سيارة وذلك عقب انتهائها من تأسيس فرنة الدهان التي تصل تكلفتها الاستثمارية الي حوالي 100 مليون جنيه .
ايبيكو:اياكو للامبولات الزجاجية تستهدف إنتاجا بنحو 120 مليون جنيه نهاية 2010
تستهدف شركة اياكو للامبولات الزجاجية احدي شركات المصرية الدولية للصناعات الدوائية - ايبيكو (PHAR) زيادة طاقتها الإنتاجية بحيث تصل قيمتها الي 120 مليون جنيه بنهاية العام الحالي حتي تتمكن من تغطية 80% من احتياجات ايبيكو التي تساهم فيها بنحو 98% .
الجيزة للمقاولات تطرح معدات مصنع الخرسانات للبيع في مزايدة عامة
تعتزم شركة الجيزة العامة للمقاولات و الاستثمار العقاري (GGCC) طرح معدات مصنع المقاولات التابع لها للبيع من خلال مزايدة عامة خلال الفترة المقبلة في إطار خطة الشركة لإخلاء الأرض التابعة لشركة زهراء المعادي بعد انتهاء مدة إيجار الأرض المقام عليها المصنع و التي تصل مساحتها الي 60 ألف متر مربع .
طرح مشروع محور شبرا وبنها الجديد علي القطاعين العام والخاص بتكلفة 1.3 مليار جنيه
قرر الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء تعديل تصميمات محور طريق شبرا وبنها الجديد والذي يبلغ طوله 40 كيلومترا ليسع 5 حارات مرورية في كل اتجاه.
أرابتك الاماراتية تؤسس شركة في مصر للمقاولات والاستثمار العقاري
تعتزم شركة أرابتك القابضة تأسيس شركة للمقاولات والاستثمار العقاري في مصر بالتعاون مع مجموعة عامر جروب المصرية.
نمو متسارع يجتاح سوق الوساطة التأمينية في مصر
تشهد سوق الوساطة التأمينية بمصر نموا ملحوظا خلال الفترة الحالية، بعد التعديلات الجديدة في قانون الوساطة التأمينية التي تسمح بتكوين شركات تعمل بهذا المجال، بعد أن كان مجال الوساطة التأمينية يقتصر على الأفراد، يأتي ذلك في وقت يرى فيه خبراء أن تلك التعديلات جاءت متأخرة 20 عاما.
مباحثات بين مصر وجنوب افريقيا لزيادة التعان الاقتصادى بين البلدين
يعقد الثلاثاء القادم منتدي الاعمال المصري والجنوب افريقي بمشاركة المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة والدكتور Rob..Davies وزير التجارة والصناعة في جمهورية جنوب افريقيا.
فهمي ‏:‏ مشروعات لمضاعفة طاقة التداول إلي ‏18‏ مليون حاوية
هاني عمارة‏ تشهد المرحلة المقبلة توسعات في المشروعات بالمواني لمضاعفة طاقة التداول من ‏6‏ ملايين إلي ‏18‏ مليون حاوية سنويا ومواكبة خطة الدولة في زيادة الصادرات المصرية خلال الـ‏5‏ سنوات المقبلة‏.
1300‏ جنيه للقطن المصري‏ عالميا
أكد السيد أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن سعر قنطار القطن المصري المتميز في الأسواق العالمية يتراوح الآن ما بين ‏1200‏ و‏1300‏ جنيه‏.
البدء فى تطبيق النظام الجديد للمساندة النقدية لصادراتنا الزراعية والصناعية
بدأ صندوق مساندة الصادرات تطبيق النظام الجديد للمساندة النقدية لصادراتنا الزراعية والصناعية‏, الذي يعتمد علي نسبة المكون المحلي بها‏.‏
178% زيادة في حصيلة ضرائب الدخل و114% نموًا في عدد الممولين
حققت حصيلة الضرائب على الدخل ارتفاعًا نسبته 175.7 % خلال الأربع سنوات الماضية، حيث ارتفعت من 33 مليارًا عام 2003 / 2004 ثم وصلت إلى 90.95 مليار جنيه خلال العام المالي 2008 /2009، واستمر التطور للعام الخامس على التوالي، حيث حققت العام المالي الماضي 92 مليار جنيه، وذلك رغم تداعيات الأزمة المالية.
جى بى أوتو تضاعف إنتاج سيارات الركوب وتتفاوض مع هيونداى لتمديد عقد التجميع المحلى
كشفت شركة جى بى اوتو (AUTO) عن خططها لمضاعفة حجم الإنتاج بقطاع سيارات الركوب إلى 80 ألف سيارة سنويا مع اكتمال برنامج التطوير الجاري تنفيذه بخطوط الإنتاج والمقرر اكتماله بمطلع عام 2011 .
لوجو حكومى لمنتجات الأورجانيك يناير المقبل
مع بداية العام الجديد، وبالتحديد أول يناير لن يعرض أى سوبر ماركت أو هايبر منتجات حيوية أورجانيك بدون لوجو رسمى يؤكد أنها بالفعل حيوية، ولم تستخدم أى مركبات كيماوية فى زراعتها ليس هذا فقط بل إن منافذ البيع ستكون ملزمة بالحصول على شهادة من الشركة المسوقة تؤكد هوية المنتج وذلك وفقا للقرارات الوزارية المعدلة للمعايير المنظمة للزراعة العضوية وكذلك المنظومة الجديدة، التى وضعتها هيئة المواصفات والجودة لتنظيم وضبط سوق المنتجات العضوية حفاظا على صحة المستهلكين وعدم تعرضهم للغش والخداع، وحددت منظومة المواصفات الجديدة أول يناير لبدء التطبيق، وأتاحت مهلة للشركات العاملة فى سوق الأورجانيك لتوفيق أوضاعها تنتهى بنهاية العام الحالى.
أرصدة البنوك فى الخارج تعود للارتفاع فى يوليو بمليارى جنيه
بعد تراجع وصل إلى 25.6% من قيمة أرصدة البنوك المصرية المستثمرة فى الخارج بنهاية يونيو الماضى، فتحت البنوك العام المالى الجديد على زيادة وصلت إلى مليارى جنيه فى شهر يوليو، لتبلغ تلك الأرصدة 59.4 مليار جنيه مقابل 57.3 مليار جنيه فى يونيو، وفقا للتقرير البنك المركزى المنشور أخيرا على موقعه الإلكترونى.
ساويرس يرفض خوض الانتخابات ويقدم المحمول الطبى
أعلن رجل الأعمال نجيب ساويرس عن اعتزامه إطلاق 3 مشروعات لتقديم خدمات طبية عبر التليفون المحمول، وتشمل مشروعا لربط الطبيب مع المريض لاستشارته فى أى تضارب بين الأدوية لتجنب الآثار الجانبية من خلال مكتبة تظهر على الشاشة، ومشروعا آخر للتشخيص عن بعد عن طريق هواتف البلاك بيرى لتسهيل عرض الحالات على الطبيب المتخصص فى أى محافظة على مستوى الجمهورية.
نجم: البنك المركزي نجح في تحقيق المستهدف من المرحلة الأولي من الإصلاح المصرفي
أكد جمال نجم وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع الرقابة والإشراف نجاح الجهاز المصرفي المصري في تحقيق المستهدف من المرحلة الأولي من الإصلاح المصرفي والمتعلقة بتدعيم كفاءة رؤوس أموال البنوك المصرية حيث تضاعفت القاعدة الرأسمالية بالبنوك المصرية في الفترة من ‏2004‏ الي ‏2009‏ ومعالجة الديون المتعثرة التي تمت تغطيتها بنسب تفوق الـ ‏90 %‏ وتنمية الموارد البشرية وهو ما ساهم في تقوية مناعة البنوك المصرية خلال الأزمة المالية العالمية‏.
فهمى: احتياطيات الذهب من منجم السكري تبلغ 20 مليار دولار
اعلن المهندس سامح فهمي وزير البترول والثروة المعدنية ان احتياطيات الذهب من منجم السكري بالصحراء الشرقية ارتفعت إلي نحو‏14‏ مليون اوقية وبقيمة تبلغ نحو‏20‏ مليار دولار- و أنه يتم تنفيذ المشروع باستثمارات تبلغ نحو‏430‏ مليون دولار ويعد ضمن قائمة اكبر‏10‏ مناجم منتجة عالميا للذهب ويستوعب نحو‏4500‏ فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة‏.‏
رشيد: الصناعة المصرية مؤهلة لقيادة التنمية الاقتصادية
أكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة على قدرة الصناعة المصرية فى أن تكون قاطرة للتنمية الاقتصادية ، ودلل رشيد على قوله بأن معدل النمو الصناعى فى زيادة مستمرة حيث بلغ خلال الربع الأول من العام المالى 2010 - 2011 نحو 6.2 % مما يؤكد قدرة قطاع الصناعة على تحقيق معدلات النمو المستهدفة والتى تم عرضها أمام الرئيس مبارك خلال زيارته الأخيرة لمدينة برج العرب والتى تشمل تحقيق معدل نمو يتراوح مابين 8 إلى 10% حتى عام 2013 وجذب إستثمارات صناعية جديدة فى قطاع الصناعة بحوالى 250 مليار جنيه.
نظيف: تشكيل لجنة وزارية لتنفيذ مشروع إحلال وتعديل المقطورات
أصدر الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء قرارا بتشكيل لجنة وزارية للاشراف على تنفيذ مشروع إحلال وتعديل المقطورات على نحو يساعد أصحاب المقطورات على تنفيذ قانون المرور الجديد رقم 121 لسنة 2008.
مسئولة تركية:التبادل التجاري مع مصر يصل لـ 6 مليارات دولار في عامين
قالت رئيس مجلس الأعمال التركى المصرى زوهال مانسفيلد إن حجم التبادل التجارى بين مصر وتركيا بلغ 3.6 مليار دولار خلال عام 2010، مشيرة إلى أن يجب أن يصل إلى 6 مليارات دولار خلال العامين القادمين.
مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية : المعونة المخصصة لمصر بلغت 250 مليون دولار واقتصاد مصر ارتفع الى متوسط
قال جيمس إيه بيفر المدير الجديد للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر أن الوكالة قد خصصت لمصر ميزانية قدرها 250 مليون دولار كمساعدات لهذا العام وتأمل في ان يوافق الكونجرس على تخصيص نفس القدر من المساعدات خلال العام القادم 2011 .
المغربي: تنفيذ 315 ألف وحدة سكنية بالمشروع القومي للاسكان....
أعلن وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية المصري الأربعاء الانتهاء من تنفيذ 315 ألف وحدة سكنية بالمشروع القومي للإسكان من بينها 169 ألف وحدة بالمدن الجديدة، و146 ألفا بالمحافظات.
بهجت يبيع القطعة الثانية من أرض دريم لاند لصبور ومفاوضات على الثالثة
علمت الشروق من مصادر قريبة من تسوية مديونيات رجل الأعمال أحمد بهجت مع البنك الأهلى المصرى، أن بهجت رئيس مجموعة دريم لاند قد وافق الأسبوع الماضى على بيع ثانى قطعة من الأرض المرهونة لصالح البنوك، مقابل التسوية التى أبرمت معه منذ عدة سنوات، لصالح شركة الأهلى للتنمية العقارية التى يديرها الاستشارى حسين صبور.
فهمي : منجم السكري للذهب مرشح لدخول قائمة اكبر10 مناجم منتجة للذهب عالميا
كشف وزير البترول سامح فهمي عن أن مشروع منجم السكري لانتاج الذهب بمدينة (مرسى علم) مرشح للدخول ضمن قائمة اكبر 10 مناجم منتجة للذهب على مستوى العالم وذلك بعد أن يصل انتاجه الى ثمانية اطنان سنويا.
مصر تراجع نمو الناتج الاجمالي وتحدده بـ 5,1 % بدلاً من 5,3 % العام الماضي
أعادت مصر مراجعة أرقام نمو الناتج المحلي الإجمالي، حيث قالت وزارة التخطيط إن الناتج شهد نمواً بنسبة 5,4 بدلاً من 5,9 % خلال الربع الممتد بين شهري أبريل ويونيو 2010.
تونس تنفي اعتراضها على صفقة اندماج فيمبلكوم وويذر
نفت تونس الانباء التي ترددت الاربعاء عن اعتراضها على صفقة الاندماج بين شركة فيمبلكوم الروسية وويذر انفستمنت.
منا القابضة:المصرية الكويتية تتفاوض لتحويل أرض العياط للاستخدام العمراني....
أعلنت شركة منا القابضة ان الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار المالكة لمشروع العياط على مساحة 26 ألف فدان بمحافظة 6 أكتوبر المصرية جنوب القاهرة تؤكد التزامها بما ستقرره الدولة تجاه المشروع في المرحلة المقبلة يقينا وثقة منها في عدالة وحكمة الحكومة المصرية وحرصها على تحقيق مصالح جميع الأطراف برؤية واعية ومتفهمة لتداعيات الحاضر والمستقبل.
4 شركات تسحب 7 كراسات شروط للمرحلة الثانية من المطور التجارى
سحبت 4 شركات هى : العرفة والمنصور والمحمودية والتجارة كراسات شروط المرحلة الثانية من الجيل الجديد للتجمعات التجارية المطور التجارى

ليست هناك تعليقات: